آخر الأخبار
        هازارد يسخر من خطأ كورتوا                 تصفيات "كان" 2019: تونس تستهل "حقبة" جيراس بفوز عريض وتضمن الصدارة ( فيديو )                  المنتخب الأولمبي: إلغاء الحصة التدريبية في ملعب بن ڨردان                 نيمار وانتقاد التحكيم: تحقيق،إتهام...فإيقاف؟                 الــ"كاف" يرفض ملعب برج العرب                 بث مباشر لمباراة الأرجنتين و فنزويلا                 بث مباشر لمباراة البرتغال و أوكرانيا                  بث مباشر لمباراة إنكلترا و التشيك                  بث مباشر لمباراة الجزائر و غامبيا                  بث مباشر لمباراة تونس و اسواتيني                  كأس تونس: الترجي يتأهل إلى ربع النهائي بركلات الترجيح                 تونس - اسواتيني: التشكيلة الأساسية لـــ"نسور قرطاج" ( صورة )                  كأس تونس: النجم الساحلي يكتسح واحة ڨبلي و يعبر إلى ربع النهائي ( فيديو )                  المكتب الجامعي يتعهد بملف ترجى جرجيس ( وثيقة )                  بث مباشر لمباراة مالاوي و المغرب                 إبراهيموفيتش يستعد لاستئناف التمارين مع غالاكسي                  تصفيات "يورو" 2020: هازار يقود بلجيكا للفوز على روسيا بثلاثية ( فيديو )                  تصفيات "يورو" 2020: كرواتيا تفوز على أذربيجان بصعوبة ( فيديو )                  تصفيات "يورو" 2020: الأنظار تتجه نحو رونالدو العائد                 كانافارو يستهل مشواره مع الصين بـ"كبوة"                 لوحة فنية خيالية لميسي تتجسد حقيقة على أرض الأندلس ( صور )                  يوفنتوس يستبدل الولايات المتحدة بآسيا لحماية رونالدو !                 بث مباشر لمباراة بلجيكا و روسيا                 بث مباشر لمباراة هولندا و روسيا البيضاء                  أمين موڨو: سنعتمد الــ VAR في السوبر التونسي                  رونالدو ينجو من عقوبة الإيقاف                 رئيس الحكومة يستقبل وفدا عن النادي الإفريقي                  المنتخب الوطني: فرجاني ساسي خارج التشكيلة في لقاء اسواتيني؟                 تصفيات "كان" 2019: أي وجه للمنتخب التونسي بقياة جيراس ؟                 تصفيات "يورو" 2020: بطل العالم يدشن مشاركته بــ"مباراة القرن"        
Publicité

news-details

المنتخب الأميركي للسيدات يقاضي اتحاد اللعبة

لوس أنجليس – فووت سكوب / وكالات

تقدمت لاعبات المنتخب الأميركي للسيدات بشكوى الجمعة ضد الاتحاد المحلي لكرة القدم على خلفية التمييز من حيث الأجور وظروف العمل مقارنة بلاعبي منتخب الرجال، وذلك على الرغم من أن نتائجهن أفضل بكثير من نظرائهن الذكور.

والشكوى التي قُدمت في إحدى محاكم لوس أنجليس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، تمثل خطوة جديدة في المعركة بين لاعبات المنتخب الأميركي والاتحاد المحلي.

وفي عام 2016، قدمت خمس لاعبات، وعلى رأسهن أفضل لاعبة في العالم لعامي 2015 و2016 كارلي لويد، شكوى الى لجنة تكافؤ فرص العمل، وهي منظمة حكومية مسؤولة عن إنفاذ قانون العمل، للتنديد بالفرق في المعاملة مع زملائهن الذكور.

وفي الشكوى الجماعية المذيلة بـ28 توقيعا، رأت اللاعبات أن "الاتحاد الأميركي لكرة القدم فشل تماما في تعزيز المساواة بين الجنسين... ورفض بعناد التعامل مع أعضاء المنتخب الوطني للسيدات على قدم المساواة مع أعضاء المنتخب الوطني للرجال".

وذكرت اللاعبات أن الاتحاد الأميركي للعبة "وصل الى حد القول بأن +واقع السوق هو أن النساء لا تستحق تقاضي رواتب بقدر الرجال + (...) حتى عندما نجح المنتخب الوطني للسيدات في أن يحقق مدخولا أكبر من الأرباح، لعب وفاز بعدد أكبر من المباريات، فاز بعدد أكبر من البطولات و/أو استقطب عددا أكبر من الجماهير على شاشات التلفزة".

وفي 2014، منح الاتحاد الأميركي منتخب الرجال مكافآت مالية وصلت الى 5,3 مليون دولار (4,7 مليون يورو) نتيجة وصوله الى الدور ثمن النهائي لمونديال البرازيل. وفي العام التالي، كوفىء منتخب السيدات بمبلغ 1,7 مليون دولار فقط (1,5 مليون يورو) بعد فوزه بلقبه العالمي الثالث في كندا.

والتمييز في المعاملة لا ينحصر بالمكافآت والأجور بل يطال ايضا ظروف العمل، فبين عامي 2014 و2017، لعب منتخب السيدات 21% من مبارياته البيتية على العشب الاصطناعي، مقابل 2% فقط لمنتخب الرجال.

ورأت اللاعبات أن "اللعب على ملاعب من مستوى أدنى، بما في ذلك العشب الاصطناعي، يمكن أن يؤدي الى إصابات خطيرة قد أن تهدد المسيرة الكروية".

والمنتخب الأميركي يشكل مرجعا في كرة القدم النسائية، فهو يتصدر حاليا تصنيف الفيفا لمنتخبات السيدات، وتوج بالذهبية الأولمبية أربع مرات وأحرز كأس العالم ثلاث مرات أعوام 1991 و1999 و2015.

وفي المقابل، يبقى الوصول الى الدور ربع النهائي لمونديال 2002 أفضل نتيجة لمنتخب الرجال في كأس العالم الى جانب وصوله الى نصف النهائي في النسخة الأولى عام 1930.

والتمييز بين السيدات والرجال في كرة القدم ليس محصورا بالمنتخب الأميركي، إذ كشفت دراسة أجرتها في 2017 النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو" أن نصف اللاعبات لا يحصلن على رواتبهن من الأندية.

وأشارت الدراسة التي شاركت في اعدادها جامعة مانشستر وتستند على شهادة حوالى 3300 لاعبة يلعبن في 33 بلدا، بما فيها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإنكلترا والسويد، أن مئات اللاعبات من المستوى العالي يتخذن قرار إنهاء مسيرتهن في وقت مبكر من أجل ممارسة مهنة أكثر قابلية للاستمرار أو من أجل تأسيس عائلة.

 

مشاركة

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دوري أبطال أفريقيا: النادي الإفريقي يحقق انتصاراً ثميناً في قسنطينة و ينعش آماله ( فيديو )

نيمار يحط الرحال في الدوحة ( صور )

author

FOOT SCOOP / فووت سكوب‎

"فووت سكوب" هي صحيفة إلكترونية رياضية تونسية، تصدر عن مؤسسة ”تونس سكوب للإعلام“، متخصصة في تغطية أخبار كرة القدم بتونس و مختلف أنحاء العالم...كما تنتمي إليها، "فووت سكوب TV" و هي قناة واب تابعة للصحيفة الإلكترونية الرياضية، حيث تتضمن فيديوهات و صور لأبرز الأحداث الرياضة في تونس و العالم، إلى جانب البث المباشر لأهم المباريات... ”فووت سكوب“