آخر الأخبار
        كأس إفريقيا 2019: تونس تكتفي بالمركز الرابع بــ"نيران صديقة" وأداء هزيل(فيديو)                  تونس - نيجيريا: التشكيلة الأساسية لــ"نسور قرطاج" (صورة)                  كأس إفريقيا: 28 طائرة لنقل المشجعين الجزائريين إلى مصر                 رسميا: نهائي دوري الأبطال وكأس الكنفدرالية من مباراة واحدة                 كوامي بونسو يخلف فرانك كوم في الترجي                  رسميا: صابر خليفة يعود إلى النادي الإفريقي                  إنفانتينو يحضر مباراة تونس ونيجيريا                 "كان" 2019: تشكيلة المنتخب التونسي لمواجهة نيجيريا                   تونس في المستوى الأول لتصفيات "كان" 2021                 غريزمان يعتبر ميسي "وجه كرة القدم"                 بث مباشر لمباراة تونس و نيجيريا ( المركز الثالث لكأس أمم إفريقيا 2019 )                 "كان" 2019: رئيس الجامعة يحثّ اللاعبين على مضاعفة المجهود لتحقيق المرتبة الثالثة (صور)                  الاتحاد الكاميروني يقيل سيدورف و كلويفرت                 إقالة "بوت" من تدريب منتخب غينيا                  "كان" 2019: مصر ترحّل مشجعين جزائريين                 روهر: المنتخب التونسي لديه أفضلية على نيجيريا !                  جيراس: المرتبة الثالثة تتويج في حد ذاته !                  "كان" 2019: فيكتور غوميز يدير نهائي الجزائر و السنغال                 جيراس لا يعلم أنّ الجامعة أعلنت غياب المساكني وحسن !                 جيراس: لو رفضت قميص ماني أو تراوري لاتهموني بالعنصرية !                 شاهد... تصرّف "حكيم" في لحظة جنون أنقذ الجزائر أمام نيجيريا (صور + فيديو)                  علي معلول: تمنيت تأهل نسور قرطاج للنهائي​​​​​​​ !                 "كان" 2019: تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة تونس و نيجيريا (صورة)                  الجامعة التونسية تقاطع الجلسة العامة للإتحاد الإفريقي                 "كان" 2019: جهاد جريشة يقود لقاء تونس و نيجيريا                 كأس إفريقيا 2019: المساكني و حسن يغيبان عن المباراة الترتيبية ضد نيجيريا                 رياض محرز... بطل قومي في الجزائر (فيديو)                  "كان" 2019: المساكني وحسن يغيبان عن تمارين المنتخب الوطني                 الجامعة المغربية تنفي استقالة رونار                 مستقبل سليمان ينتدب 3 لاعبين من الترجي (صور)         
Publicité

news-details

فضيحة "جنسية" تضرب الاتحاد الأفغاني لكرة القدم

كابول- فووت سكوب/ وكالات

أفاد مكتب المدعي العام الأفغاني الأحد عن إيقاف خمسة مسؤولين في كرة القدم المحلية بينهم رئيس الاتحاد، عن مزاولة مهامهم، على خلفية التحقيق في اتهامات بتعرض لاعبات في المنتخب الوطني للاستغلال الجنسي.

ويأتي القرار بعد أيام من طلب الرئيس أشرف غني من المدعي العام في البلاد إجراء "تحقيق شامل" في تقارير "صادمة" عن هذا الاستغلال.

وقال المتحدث باسم المدعي العام جمشيد رسولي :"مكتب المدعي العام أوقف رئيس اتحاد كرة القدم ونائبه والأمين العام والمسؤول عن حراس المرمى ومسؤول منسقي الولايات عن مزاولة مهامهم".

أضاف "لإجراء التحقيقات بشكل شامل، جمع الأدلة وضمان العدالة، قرر فريق المدعين إيقاف هؤلاء الأشخاص"، وجميعهم من الذكور.

وكانت صحيفة "ذا غارديان" الإنكليزية قد كشفت في تقرير قبل نحو عشرة أيام، نقلا عن مصادر بارزة مرتبطة بالمنتخب الوطني النسائي، عن حصول استغلال للاعبات في أفغانستان، وأحيانا في مقر الاتحاد، وأيضا خلال معسكر تدريب أقامه المنتخب في الأردن في فيفري الماضي.

وطالت الاتهامات مسؤولين في الاتحاد يتقدمهم رئيسه كرم الدين كريم.

ونقل التقرير عن القائدة السابقة للمنتخب خالدة بوبال التي فرت من البلاد بعد تلقيها تهديدات بالقتل وتحدثت مرارا في أوقات سابقة عن التمييز بحق النساء في أفغانستان، قولها إن المسؤولين الذكور في المنتخب يعتمدون أساليب "الإكراه" مع اللاعبات.

والأحد، رحبت بوبال في تغريدة عبر تويتر، بخطوة المدعي العام، معتبرة إياها "دليلا على الوحدة (...) لا يجب أن يجرؤ أحد على إيذاء البريئين. كرة القدم ليست استغلالا".

وشدد متحدث باسم الاتحاد على أن الأخير مستعد "للتعاون مع التحقيق".

وكان الاتحاد الدولي (فيفا) قد أعلن في أعقاب تقرير الصحيفة الإنكليزية، أنه ينظر في الاتهامات، رافضا "أي تسامح" مع انتهاكات من هذا النوع.

وشدد الاتحاد الدولي على أنه يقوم باتخاذ خطواته بطريقة تحترم الطبيعة المحافظة للمجتمع الأفغاني، ويتعاون مع الأطراف المعنية لكشف الحقائق.

وسبق للأمين العام للاتحاد الأفغاني سيد علي رضا أغازادة أن نفى الاتهامات، معتبرا في تصريحات للصحافيين في كابول "هذه القصة ليست صحيحة (...) لم يحصل أي تحرش جنسي بحق أي لاعبة كرة قدم".

أضاف "من السهل بالنسبة إلينا إلغاء المنتخب النسائي لكرة القدم بسبب وجود (حركة) طالبان (...) لكننا لا نريد أن نعود بالزمن الى الوراء".

وتابع "نحن ندعم منتخب كرة القدم النسائي".

وخطت أفغانستان التي كانت تحت حكم نظام حركة طالبان الإسلامية المتشدد بين منتصف التسعينات من القرن الماضي وحتى العملية العسكرية الواسعة التي شنتها واشنطن وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي عام 2001، خطوات كبيرة نحو تعزيز الحضور النسائي في كرة القدم.

وأطلقت السلطات المحلية قبل أربعة أعوام، دوري كرة قدم خاصا بالنساء.

 

مشاركة

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سحب قرعة كأس العالم للسيدات 2019

ديسم بن نصر يعزز صفوف الملعب التونسي

author

FOOT SCOOP / فووت سكوب‎

"فووت سكوب" هي صحيفة إلكترونية رياضية تونسية، تصدر عن مؤسسة ”تونس سكوب للإعلام“، متخصصة في تغطية أخبار كرة القدم بتونس و مختلف أنحاء العالم...كما تنتمي إليها، "فووت سكوب TV" و هي قناة واب تابعة للصحيفة الإلكترونية الرياضية، حيث تتضمن فيديوهات و صور لأبرز الأحداث الرياضة في تونس و العالم، إلى جانب البث المباشر لأهم المباريات... ”فووت سكوب“